08‏/08‏/2015

رواية لوليتا - قراءة نفسية (3)



دانتي وبياتريس، للرسام الفرنسي أوديلون ريدون.
من الملاحظات السهلة التي يمكن أن تعثروا عليها في بدايات الرواية أن همبرت وحيد، فهو على طول الرواية لا يذكر اسم صديق واحد، وعندما لجأ إلى ذلك الأستاذ في مدرسة بنات بيردسلي، فقد كان يحتاج إلى خدمته كأحد معارفه لا أكثر، وهو على طول الرواية لا يلتقي بقريب واحد، ولا حتى بزميل يحمل له ذكرى طيبة. هذه الملاحظة أساسية وكان يجب أن أوضحها في البداية، لكنني اخترت أن أبدأ بها هذه التدوينة.
الأشخاص ذوو الشخصية الفصامية schizoid personality disorder باردون عاطفيا، ومنفصلون، ومتحفظون، ويفتقدون الإحساس بالفكاهة، ومتجهون نحو أنفسهم introspective، وخياليون. (كتاب أوكسفورد المختصر لعلم النفس السريري، صفحة 135). فأي شك بعد الآن في أن همبرت همبرت شخص فصامي؟ لن نتسرع.
همبرت بلا شك فصامي في كثير من جوانب شخصيته، وأذكر الآن الكثير من سلوكاته التي كان فيها فصاميا، لكنني أتجنب اقتباسها كلها، وإليكم هذا التصريح بالبرود العاطفي: "كانت عادتي في التزام الصمت عندما أكون منزعجا" يقول هذا بعد أن أخفق في محاولة إغراق شارلوت هيز في البحيرة. والأمثلة الكثيرة في الرواية كفيلة بأن تعزز من ثقتي بأن شخصية همبرت لا تخلو من لمحة فصامية، فهو يعيش معظم يومه في تأليف الخيالات والانفعال معها، وهو يتأمل عالمه الداخلي كثيرا ويعنى بتأمل ذاته، وهو انطوائي، وهو متحفظ جدا. لكن دعونا نغص في شخصيته أكثر، فثمة جوانب أخرى ذات أهمية كبيرة.

لقد انتهينا في التدوينة السابقة عندما عاد همبرت إلى دخول المصحة مرة ثانية بعد رحلة القطب الشمالي، وتعرفنا على ملامح العلة التي كان يشكو منها، وأثناء مراجعتي لاقتباساتي من الرواية، وجدته يسخر مرة أخرى من الأطباء النفسيين، ويصف لنا انتشاءه بخداعهم قائلا: "اكتشفت ينبوعا غنيا بالبهجة العارمة يكمن في مخادعتي لعلماء النفس والمكر بهم عن طريق جرهم ببراءة إلى ظنون ونتائج لا علاقة لها بي، فكنت (دون أن أجعلهم يحسون بأنني أعرف أسرار مهنتهم) أخترع لهم الأحلام التي تدل على حالات غير موجودة عندي، وأبتكر لهم رؤى كنت أزعم أنني أراها في يقظتي"، ومن خلال طبيعة خداعه لهم، أي من خلال تزويره للأحلام التي لا تتعلق بمرضه، أظن أن الأطباء الذين اهتموا به كانوا محللين نفسيين فرويديين، ويبدو أنه قد نجح في خداعهم، فبعد أن رشا ممرضة لتطلعه على سجله الطبي، اكتشف أن بعضهم شخصه بالاستعداد للشذوذ الجنسي، بينما شخصه البعض الآخر بـ "العفة الكاملة" كما يصف، ولن يفيدنا موقف الأطباء منه؛ لأنه يتعمد وصفهم بالمغفلين، ولأنه كذب عليهم كثيرا؛ باحثا -ربما- عن اللذة التي يحصل عليها دائما من مخالفة الأصول والأخلاقيات. 
وعموما، فأنا لا أعتقد أن لمرضه الذي أقعده في المصحات أكثر من مرة صلة بلوليتا، لكن من المحتمل أن يكون لعلاقته بلوليتا صلة بنمط شخصياته المعقدة، أقول "شخصياته" وأنا أتذكر الآن أربع شخصيات في عالمه ومتاهته. 
بعد الأربعين صفحة التي درسناها سابقا، أستطيع أن أقتبس من هنا وهناك بعشوائية، معتمدا على تصوركم لشخصية همبرت الذي أظن معالمه اتضحت لكم، فما من داع لتتبع صفحات الرواية واحدة بعد الأخرى...

قلت سابقا إنني رأيته مجنونا بالشك paranoid، وكنت مستندا إلى تصرفاته التي أوحت لي دائما بأنه بارانويٌّ، فهمبرت رجل حساس، وشكاك، وسريع الشعور بالعار والذل، وعديم الثقة في الآخرين، وغير منطقي، وغيور، ومتساهل في مسألة الذنب، ويعتقد أنه مهم جدا برغم إنجازاته العادية. (المرجع نفسه، ص135). وهنا اتجاه في شخصيته إلى جنون الشك paranoia تعززه الكثير من المشاهدات، ولعل أوضحها تخوُّفه الدائم بعد أن أخذ لوليتا من المخيم، وشكه في كل شخص يلتقيه، وتجنبه المبالغ فيه للانخراط في أي علاقات مهما كانت سطحية مع أشخاص قد يفضحون سوء نواياه. 

وإنني أواصل القراءة، وأزداد تشبثا برأيي فيه، فأنا أراه شخصا معاديا للقانون والحدود الأخلاقية، أما ظاهرة الشذوذ الجنسي في حياته، والتي يفترض أن تكون صلب الرواية بالنسبة للجميع، فهي سلوك مدفوع بهذه المعاداة وهذا الرفض للأخلاقيات التي تقيد خيالاته وأفعاله الحقيقية. وأفضل أن تقرؤوا هذا التصريح منه، الذي ذكره بعد سرد تجربة جنسية ناقصة مع لوليتا، حين كانت تأكل تفاحتها وتقرأ شيئا ما مريحةً ساقيها في حضنه وملامسةً جسده ببراءة، يقول: "في تلك اللحظة لم أعد همبرت همبرت الكلب الذليل الذي يلعق القدم التي تركله، فلقد أصبحت فوق مستوى محنة السخرية، وأبعد من متناول يد العقاب"، فهو يتلذذ بهذه الملامسات التي يختلسها من انتباه الطفلة ذات الإثني عشر عاما، لكنه يتلذذ أكثر ببقائه بعيدا عن يد العقاب وقبضة القانون. 

وسأقتبس الآن اقتبساسا أعلق عليه أهمية كبيرة، فهو يوجز وصفي السابق لشخصياته، يكتب همبرت وهو لم يخرج بعد من لذة الملامسات نهار ذلك الخميس السعيد: "وشعرت بالزهو، فلقد سرقت عسل التشنج دون أن أضر بأخلاق القاصرة، فلم يقع على الإطلاق أي ضرر، لقد صببت فيها حسيا كل لواعجي، ولكن دون أن أدنِّسها، وهكذا فقد ظلت لوليتا آمنة، وظللت آمنا، فما امتلكته بجنون لم يكن لوليتا الواقعية إنما كان لوليتا خيالية خلقتها أنا" فهو هنا مضاد للمجتمع، وبارانوي، وفصامي، هكذا بالترتيب. ولتلاحظوا معي كيف يصف نشوته وزهوه بالنيل من طهارة طفلة ولا يلتفت إلى عفتها وطبيعة حياتها الأنثوية، فكأنه يجامع جدارا، أو يلامس إسفنجة! ولتلاحظوا أيضا اهتمامه بمسألة الأمان، ولتلاحظوا أخيرا غرقه في خيالاته إلى هذا الحد.. حتى إنه يخدع نفسه ويظن أن لوليتا التي تلذذ بها هي لوليتا خيالية. ولعل من الجميل أنني حصلت على اقتباس واحد يوضح كل هذه الجوانب الشخصية من حياته، بل إن الأجمل أن هناك جانبا آخر في الاقتباس نفسه، أو شخصية أخرى يتحلى بها همبرت، وسأشرح هذا الآن. 


بالإضافة إلى الثلاث شخصيات التي اتصف بها همبرت بوضوح، هناك ملامح شخصية رابعة تبدو من بعيد، ولقد ذكرها هو أكثر من مرة في مذكراته، لكن ليصف بها الميس هيز، وأحيانا لوليتا، أقصد كلمة "هستيري". من أهم ما يميز الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية histrionic personality disorder هو ميله الشديد إلى الاستعراض والتهويل self-dramatization، وهمبرت أشد ميلا إلى هذا الاستعراض، فلغة سرده للأحداث كلها لا تخلو من ملامح استعراضية، بل إن توجيهه هذه التقارير الشخصية إلى هيئة المحلفين هو بحد ذاته توجيه استعراضي واضح بشدة، والشخص الهستيري يمارس الابتزاز العاطفي emotional blackmail بسهولة، وكذا كان همبرت، ولعلكم تستعيدون الآن صورته وهو يتزوج أم لوليتا ليبقى قريبا من ابنتها محبوبته، أو لعلكم تصورتموه مسافرا بلوليتا المسكينة وموهما إياها بأنه أبٌ حريص عليها. 

وملمح آخر من ملامح همبرت الشخص الهستيري هو أن مشاعره الجنسية محدودة، بل ضيقة، لا تتجاوز إحساسات الشغف والغلمة مع ثلة من الصغيرات بين التاسعة والرابعة عشر، وهو لا يستطيع الوصول إلى الإرجاز (رعشة الجماع orgasm) برغم استعراضه مشاعر العشق والرغبة، وهذا جليٌّ في نهاياته الجنسية الغامضة، أقصد أنه يصف طويلا عشقه ونشوته وتلذذه، لكنه لا يذكر لا بالصراحة ولا بالتعريض أنه وصل إلى مرحلة الإرجاز، فهو وإن قال: ".. بينما كنت أركز على إليتها اليسرى آخر ارتعاشة في أطول نشوة عرفها مخلوق بشري أو وحش إنساني" واصفا موقفا آخر تلذذ فيه بملامسات الصغيرة لوليتا، إلا أن هذه الارتعاشة خيالية، شأنها شأن كل لذاته ومشاعره الغامضة، وهو يصف بدقة المرحلة الجنسية الأخيرة في موضع قبل هذا الموضع، فعندما تشبعت أعصابه بالانتعاش الذي جلبه له قربه من لوليتا، ذكر أنه كان مرتبكا ومتذبذبا لأقصى حد: ".. فلقد تعرت أعصاب اللذة، وبدأت مناطق الإحساس في جسمي تدخل مرحلة الخبل، فكان أقل ضغط يكفي للوصول إلى النهاية الرائعة السماوية"، ولكنه يُحرم دائما من نهايته الرائعة السماوية، أي الإرجاز، فهو يقترب جدا من الانتهاء لكنه لا يحصل عليه، ومن يدري؟ لعله عنِّين impotent لا يستمتع من الجنس إلا بلحظات عابرة تبقى في ذاكرته حينا ثم تخبو!

لن أطيل أكثر في وصف هستيرية همبرت، وسأذكر الجانب الهستيري من الاقتباس السابق الذي جمع لنا ثلاث شخصيات لهذا الرجل، ألا وهو خداعه الواضح لنفسه self-deception، إن همبرت يخدع نفسه، همبرت يفعل هذا بلا حساب، أفرأيتم كيف يعتقد بأن لوليتا التي استمتع بها هي لوليتا خيالية؟ أفرأيتم من قبل كيف يحاول إقناع نفسه بأن من حقه أن يتلذذ بلوليتا وفي الوقت نفسه يزعم أنه أباها الحريص والغيور؟ أفرأيتم كيف يدعي أنه لم يدنس طهر لوليتا وهو فعل هذا بكل وحشية؟ إذن فهمبرت يخدع نفسه، وهو بهذه السلوكات ذو شخصية هستيرية بالإضافة إلى شخصياته الثلاث.

أخلص بعد كل هذا إلى تحليل سريع، وهو أن شخصية همبرت التي وصفها فلاديمير بعناية ودقة، ليست شخصية رجل شاذ جنسيا، ولو كان الشذوذ الجنسي مما يميزها، لكنها شخصية مركبة ومعقدة، أراد فلاديمير أن يستعملها لرسم جزء الإنسان الوحشي الذي يبرز في غياب القانون، أو رغبة الإنسان الدفينة في خرق القواعد والأعراف، وإنني أعترف بأن هذا هو كل ما لدي إلى الآن. وسأستكمل لاحقا بقية التحليل، وسأفسر سلوك همبرت، ودوافعه، بدون الاستطراد إلى سلوك كل من لوليتا أو أمها الميس هيز؛ لسبب وحيد: هو أنني أرى كل الشخصيات الأخرى في الرواية كما يراها همبرت، وهذا لا يساعدني على قراءتها قراءة نفسية واقعية على أقل تقدير. 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.