01‏/03‏/2017

آثار قُبل على سطح خيمة



هو لا يغازل أي امرأة، إنها مزيج معقد من السهل والجبل، وبرغم عفويتها وتساهلها في حجب وجهها عن الشمس والآخرين، لا يبدو الحصول على قربها محتملا.. حتى بعد عشرات القصائد التي كلُّها شوقٌ وحُمَّى. قد يجرب كل الطرق ليحظى بلحظة حديث، قد يجلب لها سلة من العنب والرسائل، لكنه يعلم أنها تنفر من الرجال نفورَ النعامة من الخيال. لكنه لم ييأس، فوقف عند عتبة بيتها مضحِّيًا بسمعته ومتناسيا احتمال أن يضربه أهلها، وأشعل سيجارته وناداها: "يا حلوة اللي بيتِك فوق، صوبِك عم ياخدني الشوق، عم حاكيكِ بلطف وذوق، بحياتِك لا تحتدِّي".
كان هو أيضا مزيجا معقدا مثلها، وآلمَه أنها هي التي "فوق" وهو الذي "تحت".
كل شيء بدأ عندما لمحها تجتاز الطريق ذات صباح صائف، كانت تبدي بعض الإهمال فيما يتعلق بسلامة بشرتها، وجهها القمحي اكتسى عرقا ككأس زجاجي مُلئ ماء باردا وتُرِك عمْدا وسط الظهيرة. لم يفُتْه أن يلاحظ أن تخلِّيها عن "منديلها" قد يفسد لونها ويجعلها "مسودَّة" بعد حين من الدهر. ناداها ببعض التسلُّط: "ردِّي منديلك ردي، بيضا والشمس حدّة" ثم أنهى أوامره بشيء من الخضوع: "بكرة بيجي محبوبك وبيلاقيكي مسودَّة". 
يكون الغزل في أقوى صيَغه عندما يُوجَّه إلى مُخاطَب غير آبه. يحكي الشعراء عن حسناوات بضمير الغائب كثيرا، لكن هذا لا يحرك ساكنا في الوجود. أما العشاق فيغازلون فتياتهم المُعرِضات ويمنحونهن (كاف الخطاب) إلحاحا في الطلب. يصف عينيها بلغة الفلَّاحين: "لمَّا عيونِك بتفيِّي، أوراق الزنبق بتندِّي". لم أعرف حقا كيف تفيءُ العيون. ما أعرفه عن الجذر (ف ي ء) هو أنه قد يكون بمعنى الظل أو الغنيمة. لكن المعاجم تتضاءل أمام الفلاحين كما تلين الصخور وتخف المعاول. ربما يكون فيء العيون أسلوبا غير قابل للتحديد بكلمة. ربما يكون لونا مما وراء الألوان أو شكلا مما وراء الأشكال. أو ربما لا تفيء إلا عيون هذه الفتاة دونا عن بقية فتيات العالم، وهنا تكون المسألة قد خرجت من يدي.
تتبقى ملحوظة أخيرة لتكتمل الأغنية. هذه الملحوظة تخصها هي.. فتاة السهل والجبل. لقد أجابت نداءاته بعد شقاء. هذا الشقاء الذي لا يبرزه سوى صوت فيروز الذي يتهدَّج وهو يطلق هذه الكلمات: "في لنا يا حب خيمة ع الجبل، ناطرة تا نزورها بليلة غزل، راكعة الغيمات عند أبوابها". وما ألذه من مشهد قد تصوغه فتاة صعبة المِراس حين تقول: "تاركة النجمات ع سطحا قُبَل".
إذن، فالموعد خيمة على الجبل تتميز بكل تلك الأوصاف السحرية لأجل اللقاء المحموم الأشد حدَّة من الشمس.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.