19‏/04‏/2017

اضطرابات نفسية ولوحات غريبة


اعتدنا أن نندهش ونحن نتأمل أفكار المصابين باضطرابات نفسية تتشكل في لوحات فنية عجيبة وآسرة. لكن، كيف يرى غيرُ المصابين المرض النفسي؟ هل ينظرون إليه كما يفعل الأطباء أم يعيشونه... يُصابون به مؤقتا؟ سأستعرض في هذه التدوينة بعض اللوحات وأعلق عليها بإيجاز. 



الثنائية القطبية... مزاج أزرق كئيب في الشتاء، وآخر أحمر مشتعل في الأيام المشمسة. نفسٌ لا تعرف الاستقرار. فجأة يجد الشخص نفسه مملوءة بالحياة والنشاط والطموح، يرمي الأموال في كل مكان، يملك ما يكفي من الجرأة لأن يجرب أي شيء. ثم فجأة يجد نفسه خاوية من أي معنى، ينطوي على نفسه ويمحو شموع الحياة إلى وقت غير معلوم. 



امرأة حادة الطباع وأنانية، تنفعل بشدة وبسرعة بخلاف النساء الأخريات. نزوة جنسية خاطفة قد تصيبها بالإغماء، قطعة حلوى قد تجعلها تبكي. يراها الباحثون طفلا دلله أبواه أكثر من اللازم، ويراها الناس هستيرية يسهل استغلالها. امرأة.. فالقليل من الرجال يصابون بالهستيريا. 



ماذا ستفعل لو أنك تتعرق لمجرد قولك "مرحبا".. قد تكون العزلة حلا، لكنه حل مؤلم لو أنك ترغب في بعض التسلية خارج البيت. الرهاب الاجتماعي واحد من أشهر الاضطرابات حول العالم، وبالرغم من سهولة تشخيصه وعلاجه إلا أنه غالبا يبقى سرا موجِعًا. كيف يطلب العلاجَ شخصٌ يشعر بالقلق من الآخرين.. من الطبيب نفسه؟

أحيانا تشعر بأن عصابة ما تخطط لسرقة منزلك، لكن ماذا لو كان هذا هو شعورك الدائم؟ يشعر المصاب بالاضطراب الضلالي (الوهمي) بأنه مطارد ومطلوب في كل مكان.. يسمع الراديو فيعتقد بأنهم يذيعون خبره، يقرأ المجلات فيظن أنهم يكتبون عنه. قد تجدون أشخاصا ضلاليين في حياتكم، لكن إذا وجدتم شخصا يظن أنه يحمل رسالة عظيمة ويدعي أن كائنات فضائية تلاحقه فأنتم أمام شخص مصاب باضطراب وهمي اضطهادي. 



فصام.. شيزوفرينيا.. اضطراب الفنانين والعظماء والمتنبئين. بخلاف الفكرة الشائعة التي تصف الفُصام بأنه مجرد وجود شخصيتين متعارضتين في شخص واحد، اضطراب الفصام هو المصطلح العلمي لما كان الناس يصفه بالجنون. ينفصل المصابون بالفصام عن الواقع، يسمعون ما لا نسمع ويرون ما لا نرى وقد يحسون ويشمون ما لا نحس ونشم، يفكرون بطريقة مشتتة وغير مترابطة، لا يشعرون كما نشعر فهم قد يبكون عند سماع خبر سار وقد يضحكون عند سماع خبر محزن. يملك المنفصمون أفكارا ضلالية فقد يعتقدون أنهم أنبياء أو آلهة أو أشخاص من الماضي. لا ترموهم في الشارع، بل احتضنوهم في المصحَّات وأعطوهم فرصة لممارسة الكتابة والفن فقد يكونون أفضل منا في هذه المجالات. 



كانت متزوجة من رجل مصاب باضطراب ذُهاني (منفصم، مثلا) وفجأة صارت تعاني من أعراض ذُهان لأول مرة في حياتها. الاسم الآخر لمتلازمة لاسيغ فالري هو الذُّهان المشترك shared psychosis. ليس الإيدز وحده معديًا فالجنون أيضا قد ينتشر في من حول المجنون. 

اللوحات للفنان الإيطالي المدهش: ماركو مازوني Marco Mazzoni. 

2 التعليقات:

لوحات "صعبة" :)

تفسيرك للوحة الرهاب لفت نظري أكثر شيء

أشكرك.

هيثم.. أرسلها إلي أحد الأصدقاء وأدهشتني جدا.. لوحات دقيقة وملأى بالحركة.
شكرا على التفاتتك.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.