18‏/11‏/2015

هل أهدافنا أنانية حقا؟

by Dan Witz
بلا استثناء، كل واحد منا يتذكر لحظات شعر فيها بالتناقض في أفعاله أو في أقواله. وفي الواقع، كثيرا ما نسمع صفة "متناقض" تقال وتسبب الإزعاج لمن يوصفون بها. ما هي دوافعنا للتصرف بشكل مختلف من وقت لآخر؟ هل دائما نختار أهدافنا؟ لم لا تكون مواقفنا واحدة في كل الأحوال؟ كيف تعمل أهدافنا؟ هل يمكن أن نخدع ذواتنا؟ 
هذه أسئلة كثيرة وخدَّاعة. نعم، لأننا قد نغترَّ ببديهتنا ونتسرَّع بالإجابة عليها، كأن ننسب اختلاف التصرفات إلى الفروق الفردية أو الحالة الجسدية (الفسيولوجية) أو القناعات الشخصية. هذه بالضبط إجابات علم النفس التقليدي الذي رأى -ببساطة- أن اختلاف وتناقض الظروف نفسها cross-situational inconsistency هو سبب اختلاف تصرفاتنا.
لكن نظرية الهدف الأناني Selfish Goal Theory لها رأي آخر.. 

عليَّ أن أعترف في البداية بقصور فهمي وإلمامي بهذه النظرية الحديثة لأسباب عدة، منها أنني لا أملك إلا مصدرا وحيدا لأخذ المعلومات [1]، وأن النظرية عموما لم تنتشر بعد انتشارا قويا على الإنترنت (ولم تقدَّم باللغة العربية!). فبدون التقديم لتاريخ النظرية، وخلفياتها العلمية، سأتوجه مباشرة إلى نقطتها الأساس. 

في دراستهما المنشورة عام 2014، قدَّم عالم النفس الاجتماعي John A. Bargh والباحثة Julie Y. Huang "الهدف الأناني" نظريةً تسعى لشرح آلية عمل الأهداف goals وتحكُّمها في السلوكات behaviors والأحكام judgments وتمثيل النفس self-representation. 
بعكس الرؤية التقليدية المذكورة في المقدمة، يرى أصحاب هذه النظرية أن كل فردٍ، لكي يحقق هدفا ما، عليه أن يسلك مجموعة من السلوكات. وأنه بسبب كثرة السلوكات (المتناقضة أحيانا) سيبدو متناقضا أيضا. 
النظرية لا تركز على التناقض فحسب، بل تحاول التوصل إلى قالب نظري عام يشرح آلية تحكم الأهداف فينا. واحد من أهم الكتب الملهمة هو كتاب ريتشارد داوكينز المثير (1976) "الجين الأناني The Selfish Gene". يصف داوكينز في كتابه كيف أن الجينات تستعمل المتعضِّي (أو الإنسان) organism كأدة لبقائها وانتقالها إلى الأجيال الآتية. من هنا صيغت النظرية: مجموعة من الأهداف (عادةً تكون متنافِسة) تؤثر على المتعضِّي بطريقة أنانية selfish. 
وكما فعل فرويد قبل أكثر من قرن مع مرضاه، يحظى اللاوعي unconsciousness بأهمية كبيرة داخل هذا القالب النظري. ذلك لأن من أهم فرضيات هذه النظرية أن العمليات اللاواعية كانت هي النظام الذي يعالج الأهداف والسلوكات التكيُّفية منذ البداية، ومن ثم نشأ الوعي consciousness وتطوَّر في وجود سابق لللاوعي. 
ومن هنا، يذكر Bargha و Huang في نفس المقالة (2014) أن للنظرية أربعة مبادئ تنبؤية:

1. مبدأ الآلية automaticity: إذا كان الوعي تطوَّر في وجود سابق للاوعي، فإن من المفترض أن توجد أهداف لاواعية توجِّه السلوك الإنساني في غياب الوعي. 
2. مبدأ إعادة التشكيل reconfiguration: الأنظمة اللاواعية توجه الإنسان نحو تحقيق الهدف end-state عن طريق ضبط المقاييس الإدراكية perceptional، التقييمية evaluational، المعرفية cognitive، الدافعية motivational. 
3. مبدأ التماثل similarity: إذا كانت العمليات الواعية تطورت من اللاواعية، فلا بد من وجود صفات متماثلة بينهما.
4. مبدأ التناقض inconsistency : الأهداف الأنانية تؤدي إلى أفعال متناقضة ظاهريا على مستوى الفرد.

وبالتأكيد، من المهم لأية نظرية أن تجد مشاهداتٍ واقعية تدعم مبادئها، فكيف نعرف عمليا ما يعنيه مبدأ الآلية؟ وما هو مبدأ إعادة التشكيل الذي قد نستعمله لتحقيق هدفٍ ما؟ وما هو الدليل على وجود تماثل بين وعينا ولاوعينا؟ 

في هذا الجزء سأقتبس بعض الأدلة على كل مبدأ من المبادئ الأربعة. 
1. مبدأ الآلية: العديد من الدراسات أكدت أن التلميحات اللاواعية unconscious cues ساعدت المساهمين على محاولة تحقيق أهدافهم بعزيمة أكبر. في إحدى الدراسات، بينما كان المساهمون يحاولون حل كلمات لغز ما، عُرضت عليهم بلا وعي منهم subliminally إشارات إيجابية "شاطئ، صديق" وأخرى سلبية "مرض، قمامة"، وكانت النتائج أن الذين عرضت عليهم إشارات إيجابية (تشجيع لا واعٍ) كانوا أقدر على مواصلة حل اللغز من أولائك الذين عرضت عليهم إشارات سلبية (تثبيط لا واعٍ) [كوسترس وآرتس، 2005].
مثال آخر مثير، في حالة متلازمة الاعتماد البيئي environmental dependency syndrome، يتصرف المرضى وفقا لما تمليه عليهم الإشارات البيئية. يشربون الماء مثلا في كل مرة يُملأ فيها الكأس مع أنهم يعانون من الامتلاء المؤلم [بوجين 1995، ليرميت 1986].

2. مبدأ إعادة التشكيل: أثناء محاولة تحقيق هدف ما، سيوجَّه الإدراك نحو مثيرات معينة stimuli وسيُبعَد عن أخرى. في تجربة، بينما كان المساهمون يعدُّون عدد ركلات الكرة بين اللاعبين على شاشة الكمبيوتر (مثير مهم لتحقيق الهدف)، أخفقوا في ملاحظة غوريلا تمشي في نصف الملعب (مثير غير مهم). في تجربة أخرى، رأى المشاركون الأشياء المرغوبة أكبر في الحجم وأقرب من الأشياء غير المرغوبة مع تساويها في الحجم والبُعد [بالسيتيس ودونينغ، 2010].

3.  مبدأ التماثل: وُجد في إحدى الدراسات أن الناس يضاعفون مجهودهم عندما تُعرض عليهم (بشكل لا واعٍ) تلميحات جوائز نقدية. كما يفعلون عندما يقال لهم (بوعي) أنهم سيكافؤون [بيسيغليون وآخرون، 2007].

4. مبدأ عدم التماثل:
^ "تأثير انتهاء الهدف goal turn-off": عندما يمر الطالب (هذا مثال أفترضه أنا) بأيام اختبارات تتطلب منه جهدا مضاعفا، يقوم بتنشيط كل ما يتعلق بتحقيق هدفه (النجاح). فمثلا، يشجع نفسه على المذاكرة بأن يخطط للقيام بنشاطات محببة إلى نفسه بعد الانتهاء من الاختبار، ولكنه بعد أن ينتهي من الاختبار (يصل إلى نتيجة الهدف المرغوبة desired end-state)، سيلغي مشروعاته التي لم تعد لها صلة بالهدف المنشود.
^ "خداع الذات self-deception": إذا كانت عمليات الأهداف اللاواعية وجَّهت السلوك والحُكم البشري قبل تطور النفس المركزية central-self، فإن من الممكن ملاحظة لحظات يتم فيها خداع الذات نتيجة للطبيعة الآلية لتحقيق الأهداف. فمثلا، في إحدى الدراسات بعد أن عُرضت على المشاركين (الذكور) تلميحات لا واعية بالاقتران mating، كانوا أكثر قابلية لاختيار العمل مع محاضِرة (أنثى) على الموضوع 1 من العمل مع محاضِر (ذكر) على الموضوع 2، ثم برروا اختياراتهم بأن الموضوعات التي اختاروها هي الأكثر أهمية عندهم (خداع) [بار-آنان، 2010]. 

بعد استعراض أهم أفكار النظرية، سأنهي التدوينة ببضع أسئلة أرى أهمية الإجابة عليها من المقالة نفسها. 
س1. ما هو "الهدف goal"؟ 
هو التمثيل النفسي  للنتيجة المرغوبة desired end-state. 

س2.  من/ ما الذي يتحكم في تصرفاتنا؟
قديما، أجاب علم النفس التقليدي بأن نظاما شخصيا agentic وواعيا تماما conscious هو من يفعل هذا. لكن الدراسات الحديثة غيرت ترى قصور هذا النمط التقليدي المتمركز في الوعي Conscious-centered control model. أهم هذه الدراسات هي التي أكدت أن الناس غالبا لا يعون الأسباب خلف أفعالهم، أحكامهم، إدراكهم للعالم الخارجي [بار-آنان، 2010]. 
أيضا، دراسات التهيئة النفسية priming (التهيئة النفسية هي التأثير بوضع تلميحات يستجيب لها الناس بدون وعي منهم، مثلا الكلمات المتوهِّجة التي تمر بسرعة شديدة بحيث تؤثر فينا برغم جهلنا بها) أكدت أن مجرد التعرض للمثيرات الخارجية كافٍ لاستهداف العمليات العقلية العليا في غياب أي انتباه واعٍ. مثل: اتخاذ القرارات، التقييم [ديجكستريويس وآخرون 2007، هيجينس 1996]. 

س3. كيف للمؤثرات البيئية المتوازية parallel أن تترجم إلى السلوكات المتسلسلة serial للفرد؟
الهدف النشط الحاضر current active goal هو المتحكم المباشر في التصرف والحُكم الحاضرين.

س4. على أي نوع من الأهداف تركز النظرية؟
على الأهداف قصيرة المدى "مساعدة محتاج في الشارع"، لا على بعيدة المدى "تربية الأطفال".

س5. كيف يمكن تلخيص نشوء الوعي من اللاوعي؟ 
 في الوقت الافتراضي1: كان نظام لاواعٍ أقل تركيزا كان يقود التصرف في نفس الوحدة البيولوجية. في الوقت الافتراضي2: تطور الوعي في الجهاز العصبي ليكمِّل (تركيبيا، وظيفيا) اللاوعي الموجود من قبل. في الوقت النظري3 "حاليا": نلاحظ تطوُّرا أعمق للوعي البشري. (مثل: تمدد مادة القشرة الدماغية cortical matter. 

س6. هل تؤثر الجينات مباشرة علينا؟ 
 يؤكد داوكينز في كتابه "الجين الأناني" أن التغيير الجيني بطيء جدا، وهذا هو سبب انقراض 99% من السلالات التي نشأت من قبل. إذن فالجينات هي من تصنع القرار ولكن الجهاز العصبي هو من ينفذ. أي أن الجينات لا تغيِّر التصرف بشكل مباشر. هذا الاستنتاج ينطبق على الأهداف، التي هي المنفذ التالي لبرنامج الجينات [1]. 

س7. هل الأنانية في أهدافنا "لا أخلاقية"؟ 
تعرَّف الأنانية بأنها "تقديم المصلحة الشخصية على مصلحة الغير" [إلستر 1990، جينكس 1990]. (الهدف الأناني ليس أنانيا بالضرورة. وهذه الأنانية جاءت من تضارُب الأهداف بداخلنا التي ستوجِّه سلوكنا وأحكامنا الشخصية في النهاية. فكأن كل هدف يريد أن يحصل على حالته النهائية المرغوبة من خلالنا، كما أن "جينات داوكينز" تحاول العبور إلى أجيالنا حتى لو كلفنا هذا حياتنا).
تؤكد الدراسات أن الأهداف التي تعمل بأنانية يمكن أن تكون مُخرجاتها "لا أنانية unselfish" على المستوى الفردي [بارغ وآخرون 2001، موسكويتز وآخرون 1999، أوفر وكاربتنر 2009].  

س8. ما هي علاقة نظرية الهدف الأناني بالنظريات النفسية الاجتماعية الحديثة؟ 
تتناغم هذه النظرية مع عدة نظريات في علم النفس الاجتماعي المعاصر، مثل: سلم الحاجات المطوَّر Evolved Hierarchy of Needs ونظرية  العقلية الاجتماعية الوظيفية Functionalist Social-mindset theory ونظرية منظومة الأهداف Goal  .system theory

ثلاثة تنبيهات:
أولا. الدراسات المذكورة هنا لها مراجع ثانوية في المرجع الأصلي، عدم سرد هذه المراجع لا يُعد أخلاقيا في الكتابات العلمية، لكنني استغنيت عن سردها في قائمة المراجع وذكرتها في النص تجنبا للإطالة. 
ثانيا. الكلام الموضوع بين قوسين (-) هو محاولة مني لتوضيح بعض النقاط. 
ثالثا. هذه ليست ترجمة للدراسة، بل هي تلخيص لهما مع عدم الالتزام بالتعبيرات والكلمات الأصلية. 

المراجع. 
[1] http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24775120
[2] http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19081795




0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.