16‏/02‏/2016

كيودوس: مقياس الاكتئاب، دعونا نجرب!




أحب دائما اختبارات الشخصية والأمراض النفسية. شيء ما يدفعني لإلقاء نظرة على عالمي الداخلي وتغييره باستمرار. لكن المشكلة التي واجهتني دائما هي أن الكثير من هذه الاختبارات ليست لها أية أسس علمية، أو أنها تنقصها الموثوقية والدقة. الاكتئاب واحد من الاضطرابات التي تشغلني. في هذه التدوينة ترجمت لكم أسئلة مقياس للاكتئاب يُدعى Clinically Useful Depression Outcome Scale أو CUDOS. مقاييس الاكتئاب كثيرة، من أشهرها: BDI-II, PHQ-9, QIDS. يعتمد مقياس كيودوس على الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع DSM-IV وهو من أهم المراجع التشخيصية في العالم. يحتوي هذا المقياس على 18 نقطة تمثل خصائص الاكتئاب وهو يتميز بالموثوقية، التماسك، القابلية للتغيير وإمكانية استعماله للكشف الطبي [1]. 


الاكتئاب هو اضطراب في المزاج يتميز بالحزن المستمر وعدم الاهتمام [2]. الاكتئاب الذي يبقى لسنتين أو أكثر يسمى الاضطراب الاكتئابي المستمر persistent depressive disorder. الاضطراب ثنائي القطب bipolar disorder هو نوع من الاكتئاب أقل شيوعا وفيه يمر الشخص بحالات من الاكتئاب وحالات من الابتهاج الشديد. الاكتئاب الموسمي seasonal affective disorder يحصل عندما يتأثر مزاجنا بضوء الشمس. من المحتمل أن نصير كئيبين في الشتاء عنما يقل تعرضنا للشمس. حوالي 10-15% من النساء يصبن باكتئاب ما بعد الولادة postpartum depression بسبب تغيرات الهرمونات  ونقص النوم ورعاية الطفل الجديد وأعراضه هي: تقلبات المزاج، الحزن، الإعياء. يحدث هذا النوع من الاكتئاب إذا استمرت الأعراض أسبوعين بعد الولادة. عندما يصحب الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب بالهلوسات والاعتقادات الخاطئة والأفكار الارتيابية paranoia يسمى الاكتئاب الذهاني psychotic depression. 20% من مرضى الاكتئاب يصابون بهذه الحالة.

حسب الإحصائيات [3] الحديثة لمنظمة الصحة العالمية (WHO, 2015) 5% من سكان العالم يعانون من الاكتئاب، أي حوالي 350 مليون مريضا. في أميركا وحدها، 16 مليون بالغا أصيبوا بنوبة اكتئاب واحدة على الأقل في 2012، هذا يساوي 6.9% من سكان أميركا.

ليس هناك سبب واحد للاكتئاب. هناك العديد من عوامل الخطر، وهي: التقدير الضعيف للذات (انخفاض قيمة الشخص في عين نفسه)، أمراض نفسية: كالقلق، اضطراب الشخصية الحدِّي (الشخصية غير المستقرة)، اضطراب توتُّر ما بعد الصدمة PTSD. الإساءة الجسدية أو الجنسية، الأمراض المزمنة: كالسُّكري، السرطان. إساءة استعمال الأدوية أو الكحول، بعض الأدوية (مثل حبوب التحكم في الحمل)، وجود المرض في العائلة. 

قد تكون مصابا بالاكتئاب إذا شعرت لمدة أسبوعين بالحزن أو انعدام القيمة. أهم أعراض الاكتئاب النفسية هي: الهيجان الشديد لأسباب بسيطة، القلق وعدم الاستقرار، صعوبة التحكم في الغضب، فقد الاهتمام بالنشاطات المفضلة، التثبيت على الأمور التي حدثت بشكل خاطئ في الماضي، أفكار عن الموت أو الانتحار. بعض الأعراض الجسدية هي: الأرق أو النوم كثيرا، الإعياء الشديد، نقص أو زيادة الشهية، نقص أو زيادة الوزن، ضعف التركيز وصعوبة اتخاذ القرارات، آلام غير مبررة في الجسد. قد ينفر الأطفال المكتئبون من المدرسة. المراهقون المكتئبون قد يكونون سلبيين جدا وانطوائيين. يصعب تشخيص الاكتئاب في المسنين. الفقد غير المبرر للذاكرة، مشاكل النوم، الانسحاب من المجتمع قد تكون مؤشرات للاكتئاب عند المسنين. 

العلاج الأشهر للاكتئاب هو مضادات الاكتئاب antidepressant والاستشارة النفسية. غالبا يُستحسن الجمع بينهما. يمكن علاج الاكتئاب الموسمي بالضوء. وقد يُحتاج إلى الجمع بين مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي. لكن هذا النوع من الاكتئاب عادة يخف من تلقاء نفسه عندما يكون النهار أطول في الربيع والصيف. 

للكشف عن احتمالية إصابتك بالاكتئاب، من فضلك أجب على الأسئلة في الصورة التالية. هذا المقياس لا يعطي تشخيصا قطعيا. راجع طبيبا نفسيا إذا حصلت على نتيجة "اكتئاب طفيف" إلى "اكتئاب شديد". حاول أن تتذكر جيدا حالاتك المزاجية طول سبعة أيام (من ضمنها اليوم الذي تجري فيه الاختبار). 
المقال الأصلي، على الرابط
[1] www.medscape.org/viewarticle/749921
[2] www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/basics/definition/con-20032977 
[3] www.who.int/mediacentre/factsheets/fs369/en

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.