13‏/12‏/2015

خلدون (قصة قصيرة)



المصدر: berlin-artparasites
قطع عناقهما مبتسما وهو يقول: "مبارك عليكما، أرى أنكما خالدين بلا شك". وأردف: "آسف على الإزعاج". طأطأ رأسه مبتعدا ولم يتلفَّت. توقف، وأخذ يدوِّن في جهازه اللوحي، وكما توقع، شمَّ رائحة إنسان بدائي متعرق الجبين، قال الرجل: "نحن لم نقصد الإساءة، ونرجوا ألا تؤذينا"، وكان يبحث بعينيه عن شرطي. فقال: "لا تخافا مني". لكن الرجل لم يطمئن، ولحقت به الأنثى قائلة: "نحن سائحان، ما شأنك معنا؟". جال بعينيه البارزتين في وجهها الأبيض المحمر الذي يعكره بعض النمش، ثم قال بخشوع الكهنة: "لم أؤذكما إذ نجيتكما من الموت"، حينها التصقت الأنثى بالرجل وأحاطته بيديها، واصلَ: "أنتما لن تموتا أبدا"، وقاطعه أربعيني سمين مرَّ بالقرب: "أهلا يا سيد خلدون"، فهز رأسه.

ابتسم، رفع رجليه عن الأرض، نظرا بخوف إلى حشرة تائهة تعرج، رفع رأسه إليهما حزينا: "لم تتضرر، إصابة في الساق اليمنى، نجت من القتل الخطأ الذي ينهي حياة الآلاف كل يوم". سخرا منه وهمَّا بمغادرة المكان لولا نداؤه الصارخ. توقفا مذعورين، فقد ظنا أنه يوجه إلى جمجمتيهما مسدسا أو يضع إبهامه على رأس قنبلة. لكنه كان يمد يمينه قائلا بلطف: "هذا كل شيء".
تناول الرجل الجهاز اللوحي بحذر، قرأ: " لا بد أن يعلما أنهما لن يموتا..."، نظر إليه مندهشا، ثم أرخى ذراعه على كتفي الأنثى، وكانت الأنثى قد حركت يديها على الشاشة وعادت إلى أول سطر.

"إلى الأجيال القادمة، بعد قرابة عشرة آلاف سنة من الآن، نحن الآن في العام الهستيري 2016، وقد مضت أربعة قرون كاملة على بناء الجامع الأزرق. اسمي خلدون، والبعض ينعتني بخلدون العربي. أعيش في هذا الممر البارد بين المسجد والمتحف. قد لا يكون هذا الممر الجميل موجودا في زمنكم، قد لا تكون اسطنبول نفسها موجودة إلا في كتبكم، لكنني أؤكد لكم أنني لست بصدد كتابة أسطورة. أعيش هنا منذ عشر سنوات. لا أزيد على تتبع الناس والتفكير فيهم. إنني مقتنع بأن الحياة أقصر من أن نعيشها موزَّعين بين الأعمال الكثيرة. لذا فأنا أنام وآكل وأشرب النبيذ الأحمر الرقيق وأكتب. هذا يكفي. إنها مقدمتي المفضَّلة.

رأيتها تلتقط الصور، كانت أنثى يصعب تقدير عمرها، تعقص شعرها الأسود إلى الوراء ويتدلى من رقبتها شال سكَّري. اقتربتُ منها. قلت لها: "لا تظنيني مجنونا، إنني أريد أن أجعلك خالدة"، فقالت وكانت روحها اللغوية حلوة: "من أنت؟ أنا أحب المجانين". قلت: "أنا رجل شرقي". أغلقت عدسة الكاميرا متوجِّهة إليَّ باهتمام، واستطردت قليلا: "أهلا بك، أنا أيضا شرقية جئت من إيران، أنا حقا أريد أن أنال الخلود بأية طريقة". فرِحت عندما سمعتها تقول هذا ضاحكة وسألتها عن الطريقة التي تريد أن تخلد بها، قلت لها: "تخيلي أنك أميرة عابثة من أميرات ألف ليلة، ولديك خادم نحَّات بارع، وسألك أن تختاري شكلا تسافرين فيه عبر العصور، هل ستضحكين؟ أم ستبكين؟ هل سترتدين أحب فساتينك؟ أم ستتعرين؟ اختيارك هو الذي سيمليه الخادم البارع بلغة الرُّخام على كتب التاريخ وقلوب الناس القادمين". تأمَّلت وجهي برهبة، وقالت بلا تردد: "اقترب يا رجل الشرق المقدَّس.. سأخلد معك". وشبكت يسارها في يميني، ومشينا حتى اقتربنا من بوابة الجامع، اتجهنا يمينا، صامتين، ثم توقفنا عند جذع ضخم. سألتها: "هنا؟ أمام شواهد القبور؟" فلم تتكلم، وطوَّقتني بذراعيها الساخنتين، فتلذذت وكاد الجهاز اللوحي يتفتت بين أصابعي، وقلت لها متأوِّهًا: "يا حبيبتي.. يا شمسي.."، وقالت لي: "يا حبيبي.. يا لذيذي.. رائحتك موت.. أنا أشتهي الموت على شعر صدرك.. على رئتيك". وبقيت متمسكة بي وأنا في حالة بين الوعي وغياب الوعي، ساعة تبكي وساعة تغني بلغة لا أفهمها، ووجهها كان محمرًّا كأنه كدمة، وبينما هي تتسلقني وتشد ذراعيها حول رأسي، وجدتني أختنق وأعض شالها بأسناني، وهي تلهث وتلحس الجذع الجامد ورائي... ولا أدري كيف ارتخت وذبلت ثم تهاوت منتعشة وحرَّك النسيم فستانها المزهَّر عن فخذين كأنهما غيوم الصباح.
لمَّا هدأت أنفاسنا قالت بسعادة وكانت شفتاها تنزفان: "هكذا أريد أن أخلد، يرتعش جسدانا في أجساد ذريتنا بلا انتهاء"، والتقطت عشرات الصور لوجهي قائلة: "هذا وجهك الذي أحب أيها الشرقي، ملامح ملطخة بالخوف لأنها تدرك لذة الخلود وتخشى الضياع. لا تخف يا حبيبي، سأربِّيه على حب النساء". وانتبهتُ فإذ بتراب القبور يملأ أعصابي، وصوت الأذان يطردني إلى الجحيم.
الآن، ربما ينعم ولدنا في عامه التاسع، أو ربما تقاسي ابنتنا في مجتمع لا يحترم المرأة. منذ ذلك اليوم لم أدخل المسجد، ولم أجرؤ على الاقتراب منه، كأنما لُعنت ونزعت مني الروح. وكلما هممت بالعودة إلى بلادي، رسخت قدماي في عشب هذه الأرض القديمة. فقررت ألا أفارق هذا المكان، أستقبل سائحي الصيف وأحفظ رائحة عرقهم، وأستقبل سائحي الشتاء وأعرف ماذا يريدون. أنام أينما أحببت، وإذا بليت ملابسي أرسلت ذلك الرجل السمين ليشتري لي من البازار ما يشاء، فيوما يجلب لي قميصا مغربيا أبيض بقلنسوة، ويوما يختار جينزا وتيشيرتا دافئين سرعان ما أستبدلهما.
أيها البشر المتكبرون الموجودون بعد عشرة آلاف أو مائة ألف سنة، ثم عاهدت نفسي على تدوين كل مشهد حب تراه عيناي؛ لأنني آمنت بأن جسدي سيهلك وأن ذريتي هالكة لا محالة. فأنا إذن خالد في قصص العناق والدفء، أصوِّر لكم الأزواج المتعانقة المتأوِّهة همسًا، وأمنحهم ليلي ونهاري. وإنني منذ عرفت هذا المكان لم أعدم يوما مثيرا، فبشر هذا القرن لا يكلُّون من القبل والأنفاس، يتصافحون بشفاههم أكثر مما يتصافحون بأيديهم، يتعانقون خارجين من المسجد، ويتعانقون عائدين من المتحف.
أرى الآن رجلا طويلا أشقر الشعر صغير العينين يضمُّ أنثى، أظنهما يتحرجان مما يفعلان، إنهما ليسا صادقين، أكاد أجزم. ييمم هو شطر المتحف وتيمم هي شطر المسجد، آهٍ لو يعلمان أي حب ولد في هذا المكان! إنني لم أعد أستثار لرؤية هذه المشاهد، شأني كسائر الناس في بداية هذا القرن، نشتري بالأموال الكثيرة ما يشعل النار في جليدنا، ونطعن أعصابنا بالمسامير لتزورنا رعشة الجنس ثم تغادر بسرعة. أراهما ينشدَّان بقلق حول بعضهما، أسنانهما تتحرك كأحجار الرحى، يوشوشها بوعود الوفاء والالتزام، وتستجيب له وتحلم. أراهما حائرين لا يعرفان كيف يصلان إليكم. أراهما مسكينين يتنفسان الجراثيم ويكشطان الأرض بنعالهما الأنيقة. أراهما يتدفق الماء قريبا منهما ثم يخبو، فهو يشبه الدم الذي يملأ جسديهما فيحمرَّان ثم ينسحب فيبدوان شاحبين كشبحين. لا بد أن يعلما أنهما لن يموتا...".

رفعا رأسيهما، رأى فمين مضطربين ينفتحان ثم ينغلقان، ناوله الرجل الجهاز بصمتٍ متوتِّر، ودنت منه الأنثى ولعنته؛ لأنها ظنت أنه رجل من الجحيم.


2 التعليقات:

المهم هناك جهاز لوحي :) - لأغراض التوثيق و .. خلافه.

همممم.. أتراك تستقصد لهاث القارئ و تهوى ضياعه أم أن عينيّ المتعبتين ومخي النعس لم يقدرا على تتبع كل التفاصيل في بعض الفقرات أو الصلة بين بعض الفقرات ببعض؟

أخالني أسهبت في تحليل الرموز و أضعت البساطة! ربما، لست أدري
------------
المتحف صنو المسجد أم ضده؟ هممممممم (ثانية)
--------------
خلدون هو ابن عمة خالد الذي ما فتأ ينشد دهن جلود الأرض بالخلود، لا لأنه يريد أن ينعم به غيره أيضًا بل يبغي أن يذوقوا المرارة بعد اللذة.
-----------------------
لم نتوق للخلود، بأي ن أشكاله؟ لم! أهو ضعف أم غرور منوط بغلو؟ لا أدري؛ صدقًا

"خلدون هو ابن عمة خالد الذي ما فتأ ينشد دهن جلود الأرض بالخلود، لا لأنه يريد أن ينعم به غيره أيضًا بل يبغي أن يذوقوا المرارة بعد اللذة"

يا صديقي، أنت تفهم عقدة القصة أكثر مني.. أشكرك على بساطتك ووضوحك في كتابة انطباعاتك.
أهنئك/أهنئني على هذا العمق في القراءة.. وألف سلامة لعينيك ومخك.

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.